السمنة والتغذية مع مختصين في أمراض القلب والشرايين

الجمعة، 17 مايو 2013 | التعليقات

السمنة والتغذية مع مختصين في أمراض القلب والشرايين

لإنقاص الكيلوغرامات الزائدة هل منسبيل؟ كيف يمكن اتباع حمية غذائية؟وما هي الطريقة المثلى لتطبيق هذهالحمية واحترام القواعد التى تفرضهافي نظام التغذية والحياة البونية؟
اسئلة كثيرة تسود بشانها آراء مختلفةومتضاربة قى غالب الأحيان خاطئة فىبعض لاحيان وصائبة فى أحيان اخري ..

* السمنة علامة على الصحة الجيدة.- خطأ: لأن السمنة تكون مقترنة دائمابمشاكل صحية وليست علامة علي الصحة الجيدة السمنة مرض يتطلب لجوء من يعاني منه إلى الطبيب المختص ليساعده على التخلص منها، وعلى تتبع ومعالجة مضاعفات السمنة والتي تتمثل في أمراض القلب والشرايين السكري الروماتيزم، أمراض للغدد، الكولسترول .. فظهور علامات للسمنة على شخص لا بد أن تسترعي انتباهه بسرعة، لأن الكيلوغرامات تتراكم بسرعة، والتخلص منها يصبح أمرا صعبا مع مرور الوقت.


* الحمية لفترة محددة فقط تفيد في التخلص من السمنة.- خطأ: الحمية لفترة محددة لا تمكن من التخلص من السمنة لأن الحال سيعود على ما كان عليه بمجرد التوقف عن اتباع الحمية. فالتخلص من السمنة يتطلب أولا القيام باستشارة طبيب مختص لمساعدة المريض على اختيار المأكولات حسب محتوياتها (البروتينات، السكريات والدهنيات والفيتامينات والأملاح المعدنية) والموازنة بينها.والحمية لكي تكون متوازنة يجب أن تقوم على تناول كل أنواع المأكولات بقدر معقول ومدروس مدى الحياة.
* الحملة إذا تهت بشكل غير متوازن تؤدي الى الاصابة بفقر الدم.- صحيح: لأن الحمية بطريقة عشوائية تسبب في نقص بعض المواد في الجسم ونقصان الوزن يتم يشكل سيء ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات في الجسم تؤثر على سلامته وصحته. فالمبدأ الأساسي الذي يجب احترامه هو تناول كل أنواع المأكولات وباعتدال.
* اتباع حميه. معينة لا تعني بالضرورة حرمان النفس من اكل بعض المشقهيات.- صحيح: لا يجب على من يتبع حمية أن يحرم نفسه من بعض الماكولات وبشكل مستمر لأن الحرمان يؤدي في الكثير من الحالات إلى اللجوء إلى التعويض بالأكل الكثير. ولتجنب ذلك يمكن لمن يتبع حمية أن يتناول من حين لآخر ما يشتهيه من أكل، على أن يحرص على مراقبة ما يتناوله قبل ذلك وبعده.
* الطبخ المغربي يضمن تغذية سليمة ومتوازنة.- خطأ: لأن الوصفات المغربية غالبا ما تتوفر على دهنيات كثيرة، ولكن هذا لا يمنع من أن تصبح هذه الوصفات غير مضرة إذا احترمنا بعض القواعد، كأن تختار اللحم الخالي من الدهون لتهييء للطاجين مثلا، كلحم البقر والدجاج بعد إزالة الجلد ولحم الأرنب والسمك والبيض والطاجين يمكن أن يطبخ بدون زيت ونضيف ملعقة حساء من زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس عند إتمام الطهى،أو نتناول الكسكس بدون سمن 
أو زيوت، ونكثر من الخضر ونقلل من كمية الكسكس، والسلطة يمكن أن نتناولها بدون صلصة ..


* الاستغناء عن العصرونية ووجبة العشاء وسيلة ناجحة للتخلص من الوزن الزائد.- خطأ: لأن الاستغناء عن وجبة معينة يؤدي إلى التعويض فى الوجبة الموالية. وبالتالي التهام قدر آكبر من الأكل. فالسلوك الصحيح هو الحفاظ على ثلاث وجبات أساسية في اليوم.مع وجبتين خفيفتين في الصباح والمساء. ويمكن أن نتناول فى الصباح  فاكهة أو حليب ومشتقاته ...
 
* الخبز النخالة يصلح لمن يتبع حمية لانه لا يؤدي الى السمنة.- صحيح: يستحن تعويض الخبز غير الكامل بالخبز الكامل لأنه يسهل الهضم وينشط ا الأمعاء.
* شرب الماء الكثير يفيد الجسم ويساعد على الانقاص ممن الوزن.- صحيح: إن شرب القدر الكافي منالماء يساعد على التخلص من السموم وعلى تمييه الجسم كما أنه يؤدي إلى الحد من شهية الاكل والمقدار الذي يجب استهلاكه خلال اليوم الواحد يتراوح ما بين ليتر ونصف إلى لترين.
* النوم مباشرة بعد تناول وجبة العشاء يؤدي الى السمنة.- صحيح: لأنه لا يتم بذل أي مجهود بعد تناول طعام العشاء يساعد على حرق السعرات الحرارية. والتي تخزن على شكل دهون في الجسم خلال النوم مما يؤدي إلى السمنة. إضافة إلى ما ينتج عن ذلك من سوء الهضم.

* السمنة تعود الى حالها بمجرد ايقاف الحمية.- صحيح وخطأ: الان ذالك يرتبط بطريقة اتباع الحمية. فنظام الحمية يتضمن عدة مراحل تدريجية، المرح الأولى المرحلة الوسطى ثم المرحة الأخيرة والحمية التي تتبع في هذه. المرحلة هي التي تستمر مدى الحياة،وهكذا فإنه لا يحصل أي توقف نهائى للحمية بل يقوم الطبيب المختص بتنظيم جسم المريض ليعلمه كيف ياكل بطريقة سليمة. أما إذا عاد المريض بالسمنة بعد الانتهاء من برنامج الحمية إلى الاكل بنفس الطريقة التي كان يتبعها قبل الشروع في الحمية، فإن كل المجهود الذي قام به خلال فترة الحمية سيضيع.
* كل الزيوت تضر بالصحة وتسبب في السمنة- خطأ: ليست كل الزيوت مضرة بالصحة ومنها زيت الزيتون وزيت عباد الشمس، على أن نتناولها نيئة وباعتدال.

* المأكولات المقلية في الزيت تضر بالصحة وتؤدي الى السمنة.- صحيح: لأن الماكولات المقلية فى الزيت تكون مشبعة بالدهون. فطريقة الطهي تؤثر على جودة الطعام، ومن المستحسن الاقتصار على الطهي في البخار أوالسلق أوالشي أوفي الفرن وتجنب القلي في الزيت.
* اتباع المرأة لحمية معينة في الاكل يؤثر على حياتها ويعيق نشاطها المهني اليومي.- خطأ: لانه إذا كانت الخمية متوازنة تعتمد على تناول كل المواد الضرورية، وإذا كانت المرأة تعرف كيف تختار الماكولات فبإمكانها أن لآ تشعر بأى إنهاك جسدي، وأن تعيش حياتها بشكل عا دي.
* لكل شخص حميته.- صحيح: ولذلك ذكرت سابقا بأن الأمر يتطلب متابعة طبية، والخطأ الذى يرتكبه الكثير من الأشخاص هو أنهم يعمدون إلى اختيار طرق للحمية قرأوا عنها فيا لمجلات أوسمعوا عنها، دون أن يعرفوا هل نظام الحمية هذا صالح بالنسية لهم أم لا.


* الحمية يمكن ان تعفينا من ممارسة الرياضة لانقاص الوزن.- خطأ: أن ممارسة الرياضة أمر ضروري بالنسية لكل شخص سواء كان يعاني من السمنة أم لا يعاني منها. 

 والحمية لا يمكن أن تعفينا من ممارسة الرياضة، بل إنها لا تعطى أية نتيجة تذكر إذا لم تكن مرافقة لممارسة الرياضة بشكل منتطم ودائم كما أنها تؤدي إلى إضعاف العضلات دونن التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
* ليس هناك فرق بين السمنة وما يعرف بالسلوليت (cellulite)- خطأ: لأن المرأة يمكن أن تشتكى من السلوليت دون أن تعاني من السمة.


* سر القوام الرشيق في مائدة الاكل.- صحيح: سر القوام الرشيق في مائدة الأكل وفي الحركات الرياضية.


والحمية ترتبط بثلاثة أنواع من الأطعمة:
0 الأطعمة التي تستهين بكمية غير محدودة والتي لا تتحول إلى دهون تخزن في الجسم، وتتكون من الخضراوات الطازجة اللحوم غير الدسمة، الفواكه التي لا يتوفر على نسبة نالية من السعرات الحرارية.
الحليب الخالى من المواد الدمنية،الجبن الخالي من المواد الدهنية.
0 الأ طعمة التى يجب أن تستهلك بكمية محدودة دون الاستغناء عنهالأنها ضرورية للجسم
0 الأطعمة الممنوع تناولها لأنها تخزن في الجسم على شكل دهون وتتمثل في السكريات، الدهون  وا لكحول


والحمية لا يمكن أن تتم بدون ممارسة الرياضة فالحركات البدنية تناهم بشكل فعال فى إنقاص الوزن مع الحفاظ طى كتلة الفضلات.


وممارسة الرياضة لابد أن تتم بشكل  منتظم ودائم وهي تساعد على التحكم قي الوزن على المدى الطويل وعلى تجنب حدوث مضاعفات بعض الأمراض المزمنة كالسكري والكولسترول والضغط الدموي كما أنها تحمي من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.


وللاشخاص للذين لا يتمكنون من ممارسة الرياضة
0 التنقل مشيا على الأقدام وبسرعة مدة 30 دقيقة في اليوم.0 تجنب وضعية الجلوس لمدة طويلة.0 إذا كنت في الحافلة حاولي أن تنزلي في محطة قبل المحطة.0 إذا كانت في بيتك حديقة، فحاول أن تقضي فيها وقتا طويلا للعناية بها.0 استعمل الأدراج بدل المصعد ....

روابط الموضوع قابلة للنسخ
URL
HTML
BBCode
:

 
Support : Creating Website | EFTAKHIR | افتخر copyright © 2013. افتخر | EFTAKHIR - All Rights Reserved