‘مثال‘ نموذج القانون الداخلي للجمعيات

الجمعة، 5 يوليو 2013 | التعليقات

نموذج القانون الداخلي للجمعيات يجب تغير الكلمات المكتوبة باللون الاحمر اوالتواريخ كما يمكنك تغير البنود والفصول او يمكنك تركها على حالها إذا كانت مناسبة لقوانين جمعيتكم .


 مثال:
جمعية افتخر للتنمية  
جماعة افتخر  
 دائرة افتخر  
 إقليم افتخر  
القانون الداخلي
بسم الله الرحمان الرحيم
الباب الأول
الفصل الأول:يشمل هذا القانون الإطار الداخلي لجمعية افتخر للتنمية بجماعة افتخر قيادة افتخر دائرة افتخر إقليم افتخر وذلك وفقا لمقتضا الظهير الشريف المؤرخ في جمادى الأولى 1378 والموافق 15 نونبر 1958 والمعدل والمتمم بتاريخ 6 ربيع الاول 1393 والموفق 10 ابريل 1973 المتعلق بالحريات العامة ومدتها غير محددة بقانون.
الفصل الثاني:كل الأمور التي ينظمها هذا القانون يرجع بشأنها إلى النصوص القانونية المذكورة في الفصل الأول إلى القرارات التي تتخذها الهيئات المسيرة للجمعية.


الباب الثاني: العضوية
الفصل الثالث:
 
تتكون للجمعية من أعضاء ناشطين وأعضاء منخرطين وأعضاء شرفيين ويقبل الانخراط في الجمعية كل شخص شريطة أن يلتزم باحترام بنود القانون الأساسي للجمعية ومقتضيات قانونها الداخلي وان يلتزم بأداء واجب الانخراط السنوي.الفصل الرابع:يمكن لكل شخص أن ينخرط في الجمعية بصفة عضو منخرط أو شرفي بتقديم دعم مادي أو معنوي خدمة لأهداف الجمعية.


الباب الثالث:
الفصل الخامس:
 
لا يمكن لأي عضو في المكتب أن ينسحب من الجمعية إلا بعد تصفية جميع الالتزامات المادية وبتسليم جميع الوثائق والأدوات المتعلقة بالجمعية التي توجد بحوزته.

 الفصل السادس:ينتخب من بين أعضاء المكتب خلفا لكل عضو منسحب ليعوضه في المهام المسندة إليه طيلة المدة المتبقاة لانعقاد الجمع العام.
 
الفصل السابع:لا يمكن لأي عضو استقال أو أقيل أن يطالب بأي نوع من التعويض ماديا كان أو معنويا.الباب الرابع: الاجتماعات.

 الفصل الثامن:
  
يمكن للمكتب أن يستدعي لاجتماعات الجمعية كل جهة أو شخص يرى حضوره هاما. 

الفصل التاسع:
     
يلتزم جميع أعضاء المكتب بحضور اجتماعات الجمعية بصفة مستمرة ويدلي كل متغيب بمبرر عن ذلك يقبله أعضاء المكتب وكل عضو تغيب أربع اجتماعات متتالية بدون عذر مقبول يتعرض للاصتفصار من طرف أعضاء المكتب المسير وتتخد في حقه الإجراءات الازمة.الباب الخامس: التسيير.

 الفصل العاشر:يباشر المكتب المسير للجمعية اختصاصاته المنصوص عنها في القانون الأساسي.الرئيس: يعمل على تنفيذ قرارات الجمعية والمكتب المسير وعلى الاستدعاء للاجتماعاتوتسييرها وعلى تقديم التقرير الأدبي للجمع العام ويمثل الجمعية لدى السلطات الإدارية والقضائية ويوقع كل العقود والقرارات والمحاضر إلى جانب الكاتب، كما يوقع الشيكاتووثائق المحاسبة إلى جانب الأمين.الأمين: يقوم بمسك وثائق المحاسبة ويوقع الشيكات إلى جانب الرئيس وكما يوقع كلتوصيل الانخراط والمساهمات والتبرعات والهبات والمساعدات لفائدة الجمعية إضافةإلى تقديم التقرير المالي للجمع العام.الكاتب: يحفظ كافة وثائق الجمعية ما عدا المحاسبة ويوقع على محاضر الاجتماعاتوكل العقود والقرارات مع الرئيس، إضافة إلى تدوين كل المحاضر في سجل مرقم خدمةلأهداف الجمعية.
 الفصل الحادي عشر:يمكن أن تودع جميع موارد الجمعية مباشرة في الحساب البنكي.


الباب السادس: مقتضيات عامة
الفصل الثاني عشر:للمكتب المسير للجمعية كامل الصلاحية في اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان حسن تسيير وتدبير شؤونها وممتلكاتها.

الفصل الثالث عشر:
 
يكون أعضاء المكتب لجنا تعمل تحت إشرافه خدمة لأهداف الجمعية وتلتزم كل لجنة باتخاذ التدابير اللازمة لضمان نجاح المهام التي أسندت إليها وتقديم التقارير كل ثلاث أشهر للمكتب المسير.- لجنة الثقافة وثراث.- لجنة الرياضة والأنشطة. - لجنة الدراسات والمشارع. الفصل الرابع عشر:يلتزم كل عضو بالتزام وتطبيق كل المقتضيات الواردة في القانونين الأساسي والداخلي.الفصل الخامس عشر:في حالة إصدار الجمع العام قرار إلغاء الجمعية يصهر المكتب المسير على إسناد جميع الموارد والممتلكات إلى الجمعية القريبة منها.

والسلام
امضاء
الرئيس: افتخر                الكاتب: افتخر 

روابط الموضوع قابلة للنسخ
URL
HTML
BBCode
:

 
Support : Creating Website | EFTAKHIR | افتخر copyright © 2013. افتخر | EFTAKHIR - All Rights Reserved